الشروط والأحكام لمنصة مواد:

  1. تُشكل هذه الشروط والأحكام اتفاقاً ملزماً قانونياً أبرم بينك (سواء شخصياً أو بالنيابة عن كيان ما تمثله) وبين الشركة الوطنية للإسكان، فيما يتعلق بجميع جوانب خدمات منصة مواد و/ أو استخدامكم للمنصة فإنك تقر بأنك قرأت هذه الشروط والأحكام، بصيغتها المعدلة من وقت لآخر، وفهمتها، ووافقت على الالتزام بها. وإذا لم توافق على هذه الشروط والأحكام، يتعين عليك التوقف عن استخدام المنصة أو الوصول إليها على الفور، وإذا كنت تستخدم المنصة بالنيابة عن طرف خارجي بما في ذلك، على سبيل المثال وليس الحصر، أي كيان عمل، فإنك تضمن بأنك مفوض وتتمتع بالسلطة لإلزام هذا الطرف الخارجي بهذه الشروط والأحكام.
  2. تحتفظ الوطنية للإسكان بأحقيتها، حسب تقديرها المطلق، في إدخال أي تغييرات أو تعديلات على هذه الشروط والأحكام في أي وقت ولأي سبب كان.
  3. أنت تقر بمسؤوليتك بأن تستعرض هذه الشروط والأحكام بصورة دورية للاطلاع على آخر المستجدات، وتتنازل عن أي حق في تلقي إخطار محدد بكل تغيير من هذا القبيل، ويعد استمرارك في استخدام الموقع والمنصة بعد تاريخ نشر الشروط والأحكام المنقحة إقراراً منك بأنك اطلعت على التعديلات وفهمت مضمونها وقبلت الالتزام بها.
  4. يعد استخدامك لخدمات منصة مواد إقراراً منك بأهليتك الشرعية والقانونية لإبرام الاتفاقية الماثلة وفق هذه الشروط والأحكام واقراراً منك بأنك تجاوزت سن الثمانية عشر (١٨) عاماً.
  5.  إذا قمت بالتسجيل بصفتك جهة عمل أو أي كيان آخر، فيكون إقرارا منك بأن لديك الصلاحية والأهلية اللازمة لإبرام التعاملات ولإلزام الكيان الخاص بك بالشروط والأحكام الماثلة، وأنك ستلتزم بكل ما هو واجب التطبيق من قوانين واشتراطات تسري على - وتخضع لها- عملية استخدام خدمات منصة مواد.

منصة مواد:

تقوم المنصة بربط المقاولين والمطورين العقاريين بمزودي الخدمة (مورد/مصنع) المعتمدين لمشاريع الشركة الوطنية للإسكان. بإتاحة المجال للمستخدمين المسجلين بالمنصة؛ بالوصول إلى قاعدة واسعة من المصانع وموردي المواد بكل يسر وسهولة وبأسعار خاصة للشركة الوطنية للإسكان، والمساهمة بتخفيض قيمة الوحدات السكنية، وتمكن طالبي الخدمة من الاطلاع على جميع عروض الأسعار المقدمة، بالمقابل تمكن مزود الخدمة من الحصول على الطلبات. وتقوم المنصة بالربط بين طالب الخدمة ومزود الخدمة وتمكينهم من توقيع اتفاقية التوريد ليكونا طرفيها، ولا تعد الشركة طرفاً بينهما ولا تتحمل أي مسؤولية مالية او قانونية ناتجة عن هذا الربط، وتدار هذه العملية منذ تقديم العروض حتى الانتهاء من الصفقة وتوصيل المواد، وفقاً لشروط وأحكام استخدام هذه المنصة.

التعريفات:

-         المنصة: منصة مواد التابعة للشركة الوطنية للإسكان.

-         الشركة: الشركة الوطنية للإسكان.

-         النظام: نظام آلي يقوم بجميع عمليات المنصة وإجراءاتها وذلك بتسجيلها بقواعد البيانات والربط بين الأنظمة والخدمات الإلكترونية.

-         نظام ERP: نظام تخطيط الموارد المؤسسية لدى الشركة الوطنية للإسكان.

-         فريق المنصة: فريق الدعم المسؤول عن التحقق من طلبات المواد واعتمادها وإدارة عمليات المنصة.

-         طالب الخدمة: الجهة التي تقوم بطلب المواد من مزودي الخدمات (مطور/مقاول).

-         مزود الخدمة: الجهة التي تقوم بتزويد طالب الخدمة بالخدمات/المواد التي قام بطلب توفيرها له، والموضحة بالطلب المقدم إلى مزود الخدمة (مورد/ مصنع).

-         مدير المشروع: الموافقة على الطلبات المقدمة من طالب الخدمة.

-         المستخدم: طالب/ مزود الخدمة.

التزامات المستخدم (طالب الخدمة/ مزود الخدمة) بشأن استخدام المنصة:

  1.  يلتزم المستخدم بعدم التحايل على قوانين وسياسة وأنظمة المنصة أو أي حقوق تتعلق بطرف ثالث.
  2. يجب أن يكون المستخدم مسجلاً في بوابة مشتريات الشركة الوطنية للإسكان.
  3.   على مزود الخدمة الالتزام بقائمة الأسعار والمواصفات كما نصت عليه مذكرة التعاون، ولا يحق له تغيير الأسعار أو المواصفات دون موافقة الإدارة العامة للمشتريات بالشركة الوطنية للإسكان.
  4.  يجب أن يحرص المستخدم بتحديث شهاداته على بوابة المشتريات.
  5. يجب على المستخدم تعبئة نماذج التقييم الخاصة بالطرف الآخر بكل صدق وأمانه لما يترتب عليها من إجراءات تصحيحية.
  6.  يلتزم طالب الخدمة بعدم استخدام منتجات المنصة لغير مشاريع الشركة الوطنية للإسكان، كما يحق للوطنية للإسكان في حال اكتشاف مخالفة ذلك بالإجراءات التي تراها تحفظ حقوقها وحقوق المنصة.
  7.    يلتزم المستخدم بعدم استخدام أي وسيلة غير نظامية للوصول للطلبات والعروض أو لبيانات المستخدمين أو انتهاك حقوق المنصة.
  8.  يلتزم المستخدم بعدم انتحال صفة المنصة، أو موظفيها، أو ممثليها، أو بأي صفة توحي للغير بأنك تابع لها.
  9. المستخدم هو المسؤول عن كافة أنواع التصرفات التي يتم القيام بها في المنصة.

حقوق الملكية الفكرية:

بالنسبة لجميع المحتوى الوارد على المنصة تعود ملكيته الفكرية للشركة الوطنية للإسكان، ومن ذلك على وجه العموم لا الحصر النص، وصور الجرافيك، وشعارات المنصة، الأيقونات، والصور، ومقاطع الفيديو، وجميع البيانات. كما يكون المحتوى المجمع على المنصة بمثابة ملكية حصرية وحق تأليف لها، بل ويخضع للحماية بموجب حق المؤلف وحقوق العلامات التجارية وبراءات الاختراع وغير ذلك من حقوق ملكية فكرية وقوانين.

وتعتبر علامة المنصة وما يرتبط بها من رموز هي علاماتٍ تجارية خاصة بها، علما بأنه لا يجوز استخدام العلامات التجارية للمنصة فيما يتعلق بأي منتج أو أية خدمة ليست معروضة على المنصة، أو أي منتج أو خدمة من شأنها التقليل من شأن المنصة أو الإساءة لسمعتها.

التسجيل في المنصة وإنشاء الحساب:

·        التسجيل يكون عن طريق الدخول على بوابة المشتريات على الرابط التالي(https://nhc.sa/ar/supplier-relationships).

·        تقديم معلومات صحيحة، دقيقة، حديثة، وكاملة، والمحافظة على تحديث هذه المعلومات لإبقائها صحيحة، دقيقة، حديثة، وكاملة.

·        للاستفسارات والمساعدة في مرحلة التسجيل، يرجى رفع تذكرة على الرابط التالي (https://nhc.sa/ar/contact).

  1. أنت توافق بموجب هذه السياسة على أن تتحمل المسؤولية عن كل نشاطٍ يجري في إطار حسابك، كما تلتزم بالموافقة على الحفاظ وباستمرار على سريان إجراءاتٍ أمنية على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  2. إذا فُقدت أو سُرقت كلمة المرور الخاصة بك، أو إذا كنت تعتقد أن هناك وصولًا غير مصرح به إلى حسابك في المنصة، فيجب عليك تغيير كلمة المرور وإخطار الدعم الفني للمنصة فوراً، ويتحمل العميل مسؤولية أي معاملات تتم باستخدام حسابه المسروق ما لم يبادر على الفور بإخطارنا بتعليق الحساب وتلقي رسالة من الدعم الفني للمنصة تفيد وتأكد غلق الحساب.
  3. يكون الدخول إلى المنصة من خلال الرابط الالكتروني مواد - تسجيل الدخول (housingapps.sa)، ولا تتحمل إدارة المنصة أي مسؤولية أو تبعات تجاه أي ضرر نتيجة أي دخول غير مصرح به أو طرق غير رسمية.

الخدمات المقدمة:

  1.  يقوم فريق المنصة بالمساعدة في تقديم الدعم اللازم من خلال القنوات المحددة، والسعي لحل الإشكالات التقنية التي قد تطرأ حيال أي من تلك العمليات.
  2. يقدَّم الدعم الفني للمنصة من خلال البريد الإلكتروني (mawad@nhc.sa).
  3. عدم تقديم المستخدم المشكلة التي تواجهه بشكل واضح أو بعض/كل المعلومات الشخصية الضرورية عند طلب الدعم قد يؤدي إلى عدم توفير الدعم له.

الإجراءات الوظيفية وطريقة التعامل على منصة مواد:

-         فرصة: يتيح هذا الإجراء لمزود الخدمة طلب اتفاقية جديدة او تعديل اتفاقية حالية وذلك بإدخال البيانات المطلوبة وإرسال الطلب إلى فريق المنصة لدراسة الطلب ومراسلة مزود الخدمة خارج المنصة لاستكمال بقية البيانات من خلال النظام، ويكون ذلك بالدخول على المنصة ومن ثم الدخول على صفحة فرصة وتعبئة البيانات وإرسال الطلب.

-         طلب المواد: يتيح هذا الإجراء لطالب الخدمة باختيار مزود الخدمة وتحديد المواد المراد شرائها موضحاً تفاصيل جميع المواد وإرسالها إلى مدير المشروع ثم إلى فريق المنصة لأخذ الموافقات ثم إرسال الطلب إلى مزود الخدمة، ويكون ذلك من خلال تسجيل الدخول على المنصة ومن ثم الدخول على خانة طلب مواد وتحديد المادة المراد شرائها ويقوم النظام بجلب مزودي الخدمات الذين تتوفر لديهم هذه المادة مع توضيح السعر لكل مزود خدمة حسب الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الشركة الوطنية للإسكان، ثم يقوم طالب الخدمة باختيار مزود الخدمة وتحديد المدينة المراد توفير المواد منها مع إدخال بياناته وإرسال الطلب، ويقوم النظام بتسجيل بيانات الطلب وإرساله إلى مدير المشروع للموافقة أو الرفض، في حال الرفض يقوم مدير المشروع بالسبب وإشعار طالب الخدمة وإغلاف الطلب، وفي حال الموافقة يقوم النظام بإرسال الطلب إلى فريق المنصة للموافقة أو الرفض، في حال الرفض يقوم بذكر السبب وإشعار طالب الخدمة وإغلاق الطلب، وفي حال الموافقة يقوم النظام بإرسال الطلب لمزود الخدمة.

-         تأكيد توفر المواد وتحديد مدة التوريد: يتيح هذا الإجراء لمزود الخدمة بتحديد كمية المادة المتوفرة وتحديد مدة توريدها وإرسالها لطالب الخدمة، ويكون ذلك من خلال تسجيل دخول مزود الخدمة على المنصة ومن ثم الدخول على صفحة طلبات الشراء واستعراض الطلبات واختيار إحدى الطلبات ليقوم النظام بعرض البيانات للرد عليها من قبل مزود الخدمة ويقوم النظام بإرسال البيانات وإشعار طالب الخدمة بالرد.

-         اعتماد الطلب: يتيح هذا الإجراء لطالب الخدمة قبول أو رفض الكمية التي قام مزود الخدمة بإرسالها، وفي حال القبول يتم إشعار تأكيد الطلب إلى مزود الخدمة، ويكون ذلك من خلال تسجيل دخول طالب الخدمة على المنصة ومن ثم طلبات الشراء واستعراض الطلبات التي قام بطلبها، ويقوم باختيار الطلب التي تم الرد عليه والاطلاع على المرفقات وإرسال الاعتماد أو الرفض، في حال الاعتماد يقوم النظام باعتماد الطلب وإشعار مزود الخدمة، وفي حال الرفض يقوم طالب الخدمة بذكر السبب وإشعار مزود الخدمة بالرفض.

-         تحديث أو الغاء الطلب (جزئي/كلي): يتيح هذا الإجراء لطالب الخدمة تحديث طلبه أو إلغاءه، ففي حال التعديل يتم تحديد المواد المراد إضافتها أو تحديث بياناتها موضحاً تفاصيل جميع المواد وإرسالها إلى مزود الخدمة، ويكون ذلك من خلال تسجيل دخول طالب الخدمة على المنصة ومن ثم طلبات الشراء واستعراض الطلبات التي قام بطلبها، يقوم باختيار الطلب المراد إلغاءه أو تحديثه، في حال التحديث يقوم بتعديل البيانات وتحديثها وإرسال الطلب وفي حال تمت الموافقة على الطلب من قبل المعنيين لا يمكن لطالب الخدمة الإلغاء سواء كلي أو جزئي، في حال التأكيد على طلب الإلغاء يترتب عليه التكلفة الإجمالية بالضريبة من إنتاج وتوريد التي تكفلها مزود الخدمة، وفي حال تكرر الإلغاء أكثر من مرتين يمنع التعامل مع طالب الخدمة واستدعاءه لتوضيح أسباب الإلغاء.

-         استلام اعتماد الطلب: يتيح هذا الإجراء لمزود الخدمة تأكيد استلام اعتماد الطلب للبدء بإجراءات تسليم الطلب إلى طالب الخدمة، ويكون ذلك من خلال تسجيل دخول مزود الخدمة على المنصة ومن ثم طلبات الشراء ويقوم باختيار إحدى الطلبات المستلمة واستعراض البيانات واعتمادها، يقوم طالب الخدمة بإرسال تأكيد استلام الطلب ويقوم النظام بتسجيل استلام الطلب وإشعار مزود الخدمة للبدء بالتنفيذ.

-         تسليم الطلب: يتيح هذا الإجراء لمزود الخدمة بإدخال بيانات تسليم الطلب وذلك بتحديد الكمية التي تم استلامها وتحديد المدة المتوقعة لاستلام بقية الكميات (في حال وجود كمية متبقية)، ويكون ذلك من خلال تسجيل دخول مزود الخدمة على المنصة ومن ثم طلبات الشراء والدخول على الطلب المراد تسليمه وتحديد حالة التسليم (تسليم جزئي- تسليم كلي- لم يتم التسليم) في حال كان التسليم جزئي يقوم بتحديد الكمية التي تم تسليمها مع إدخال المدة المتوقعة لتسليم بقية الكمية، وإرفاق ما يثبت للتسليم الجزئي أو الكلي وإرسال حالة تسليم الطلب للنظام ويقوم النظام بإشعار طالب الخدمة بالبيانات.

-         تأكيد استلام الطلب: يتيح هذا الإجراء لطالب الخدمة تأكيد استلام الطلب وذلك باعتماد أو رفض البيانات التي قام مزود الخدمة بإدخالها بإجراء "تسليم الطلب"، ويكون ذلك من خلال تسجيل دخول طالب الخدمة على المنصة ومن ثم طلبات الشراء والدخول على الطلب المراد تأكيد استلامه والاطلاع على البيانات والمرفقات وإرسال حالة اعتماد استلام الطلب على النظام ليقوم بإشعار مزود الخدمة باعتماد التسليم، وفي حال الرفض يقوم بذكر السبب وإرساله للنظام ليقوم بإشعار مزود الخدمة بالرفض.

-         تقييم الطلب: يتيح هذا الإجراء لطالب الخدمة ومزود الخدمة بتقييم الخدمة المقدمة من كلا الطرفين، ويكون ذلك من خلا تسجيل دخول المستخدم على المنصة ومن ثم طلبات الشراء والدخول على الطلب المواد تقييمه ويقوم كل طرف بتقييم الطرف الآخر وإرسال التقييم على النظام لتسجيلها.

-         البدائل: التغييرات في المنتجات والمواد والمعدات وطرق البناء عن المتطلبات والمواصفات في موجب وثائق العقد ويقترحه مزود الخدمة.

-         البدائل للسبب: التغييرات المقترحة من قبل طالب الخدمة والمطلوبة بسبب التغيير ظروف المشروع، مثل عدم توفر المنتج أو التغييرات التنظيمية أو عدم توفره من شروط الضمان المطلوبة. 

الضمان:

-         يلتزم المورد بضمان المنتجات وفقاً لأحكام الضمان الواردة في اتفاقية التوريد، ووفقاً لشروط وأحكام الاستخدام هذه.

-         تكون المنصة غير مسؤولة عن ضمان المنتجات، أو ضمان توصيلها، أو حفظها، أو سلامتها، أو استرجاعها، أو ضمان تسليم المشتري لقيمة المنتجات للمنصة، وغير ذلك من الضمانات، عدا ما تم النص عليه صراحة في اتفاقية التوريد أو شروط وأحكام الاستخدام.

موانع استخدام المنصة:

المنصة هي مخصصة فقط للاستخدام وفقاً للأغراض التي أنشئت من أجلها، ولا يجوز للمستخدم القيام باستخدام المنصة لأغراض آخرى غير تلك الأغراض المخصصة والتي توضحها المنصة.

أحكام عامة:

  1.  تمثل سياسة الشروط والأحكام هذه وأي سياسات أو اتفاقيات أخرى تنشر من قبل الشركة أو المنصة بشأن استخدام المنصة، القواعد التي تحكم استخدام المنصة وتكون المنصة وحدها المخولة بالتعديل أو الإضافة أو الحذف.
  2. يتم دائماً اعتماد أخر نسخة محدثة من سياسة الشروط والأحكام كمرجع أساسي حال الإشارة إلى الشروط والأحكام في أي موضع أخر.
  3. في حال وجود أي غموض أو لبس أو عدم وضوح في أي نص أو بند من بنود سياسة الشروط والأحكام، تكون الشركة وحدها هي المختصة في تفسيره، وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية.